الجمعة، 6 أبريل 2018

مطوفي مكة - رواد مهنة الطوافة - سيرة ومسيرة

"جعفر شيخ جمل الليل"

كتابة وإعداد  / مصطفى جعفر شيخ جمل الليل 
فكرة وتنفيذ / أيمن عبد المنعم عبد الرحمن بانه


بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحبه وسلم قال تعالى
(وقضى ربك ألاّ تعبدوا إلاّ اياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولاتنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقلْ ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا) صدق الله العظيم 
(سورة الإسراء الآيتان ٢٣_٢٤)
الحمد لله الذي امرنا بشكر الوالدين والإحسان إليهما،وحثنا على اغتنام برهما،وبذل المعروف لديهما،وندبنا إلى خفض الجناح من الرحمه بهما كما ربونا صغارا، اللهم فارحم والدينا واغفر لهما، وارض عنهما رضاً يحل عليهما به جوامع رضوانك، وتدخلهما به دار كرامتك، وتمنحهما مواطن عفوك وغفرانك، وأدِر عليهما لطائف برك واحسانك،واشمل بما دعوناك به اجدادنا وجداتنا وأعمامنا وعماتنا وأخوالنا وخالاتنا والمسلمين جميعا في إنحاء المعمورة آمين.
اما بعد:
يطيب لي أن أتشرف بأن أكتب جزءاً يسيراً من السيرة الذاتية لوالدي الكريم السيد جعفر بن شيخ جمل الليل رحمه الله واسكنه الله فسيح جناته ،
وأبرزها في عدة نقاط كالتالي:
1-نسبه : 
هو السيد جعفر بن شيخ بن جعفر بن علي إلى جده الإمام السيد محمد حسن جمل الليل "وهو أول مَنْ لُقّبَ بجمل الليل" وينتهي نسبه إلى السلالة الطاهرة الزكية من نسل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ابن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدي رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم.


2- ولادته:
وُلد يرحمه الله في عام  ١٣٤٢ من أبوين طاهرين كريمين هما السيد شيخ بن جعفر جمل الليل، زين بنت احمد الجفري وهما أشراف القوم يشهد لهما بذلك من يعرفهما وعايشهما من القاصي والداني.

3 -نشأته:
نشأ الوالد في أسره كريمة، فوالده السيد شيخ جمل الليل كان من عِلية القوم ووجهائهم، محبوبا من الجميع، يسعى لفعل الخير وُيصلح بين الناس، ذو علاقات كبيرة مع رجالات الدوله في الداخل والخارج، وعند وفاه جدنا السيد شيخ بن جعفر والدنا السيد جعفر بن شيخ خيّم الحزن ارجاء مكه، وفي الحواري، وشارك في تشييع جنازته عدد كبير من الناس .
نشأ الوالد يرحمه الله ساكنا بين حيي الشبيكة وحاره الباب وهما من الحواري المشهورة في مكه المكرمة.

4-علاقته: 
منّ الله على الوالد يرحمه الله بأن كانت نشأته في جو اسري مترابط متحاب، يُوًثر بعضهم بعضاً ، وكان الوالد منذ نعومه أظفاره خدوما محبوبا بين اقاربه، يخدم هذا ، ويساعد هذا ، كريم السجايا يسير على نهج وصفات جده الأكرم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان يرحمه الله محباً للعمل في مقتبل عمره ، وقد انخرط في خدمة الحجيج وهو صغير السن وكان  الحجاج يحملونه على أكتافهم ، وهو يدعو بهم حول الكعبه الشريفة وبين الصفا والمروة ، جزاه الله عنّا خير الجزاء. 

5- تعليمه: 
درس الوالد حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المسجد الحرام مثل أقرانه في الحي، ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسه الفيصلية، وكان معلموه علماء أجلاء في كثير من الفنون، ثم التحق بعد المرحلة الابتدائية بمدرسه تحضير البعثات.

ومن مشايخه رحمه الله تعالى:

١)الشيخ حسن مشاط   
٢)السيد علوي المالكي الحسيني
٣)السيد إسحاق عزوز 
٤)السيد حسن نوري
٥)الشيخ أبو بكر الملا الاحسائي  
٦) السيد زيني دحلان
٧)الشيخ ماء العين الشنقيطي 
وغيرهم رحمهم الله تعالى 

6-عمله: 
ا)انخرط الوالد في العمل وهو صغير السن كما أسلفت في نشأته
ب)التحق متدربا في إداره الاسلكي بمكة المكرمة في سنه ١٣٦٠
ج)انتدب لوزاره الدفاع في سلاح الإشارة.
د)عين مدير الاسلكي في المنطقة الشرقية. 
ه) طلب إحالته للتقاعد، وذلك للتفرغ لإعمال الحج وخدمة الحجاج 

حيث كان يرحمه الله:

١- عضواً في هيئة أمناء المطوفين لعده دورات
٢- شارك في كثير من اللجان المشكلة لتطوير خدمات الحجاج
٣- انتدب لدوله الباكستان لتوزيع الحجاج على المطوفين في عام ١٣٩٦
٤- عمل مديرا للمكتب الفرعي لخدمات الحجاج بحي اجياد بمكة المكرمة في موسم  حج عام ١٣٩٧
٥- عمل نائباً لرئيس الهيئة الابتدائية للمطوفين والتي كان يرأسها آنذاك الاستاذ عبد الله يرحمه الله ، وبعد وفاته يرحمه الله كان الوالد يرحمه الله هو الرئيس بالنيابة لها.
٦- انتخب أول رئيس  لمجلس إدارة في أول مؤسسة تجريبية هي المؤسسة إلاهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا منذ نشأتها في عام ١٤٠٢وحتى عام ١٤١٩  حيث انه يرحمه الله طلب إعفائه للظروف الصحية التي ألمت به في ذلك الوقت.

وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان :
كرم الوالد يرحمه الله عدة مرات ومن عدة جهات منها:

١- وزاره الحج
٢- مؤسسات الطوافة لعده دول
٣- مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا 
٤- بعض الوزرات 
٥- حصل على العديد من الدروع والأوسمة من عدة جهات
٦- كرم بذلك بعد وفاته يرحمه الله

وفاته
عام ١٤٢٧/٦/٤

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق